موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية


شاطر | 
 

 شرح معنى الكريستالة والفرق بينها وبين الفيلتر والدرايفر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورالمحمول

avatar

الدولة : مصر
الـبـلد : مصر
ذكر عدد المـساهـمات : 182
نـقـاط : 396
تاريخ التــــسجيل : 24/08/2011
الـــعـمر : 44

مُساهمةموضوع: شرح معنى الكريستالة والفرق بينها وبين الفيلتر والدرايفر   الأربعاء يونيو 20, 2012 10:53 am


أتحدث معكم اليوم عن بعض المصطلحات التى يتناولها الكثيرون خطأ - وهى ما يطلق عليه من يعملون فى مجال صيانة المحمول ب(كريستالة البيانات ) أو ( كريستالة البوت )أو ( كريستالة الاضاءة )- والمعروف ان اطلاق اسم كريستاله جاء نتيجة ظهور تلك القطع بسطح لامع سواء كانت سوداء أو رمادية - و هى كلها مسميات خطأ لا يجب علينا تكرارها أو حتى اطلاقها الا فقط على القطع التى تقوم بتوليد التردد فى بوردة الموبايل- مثال لذلك :
- كريستالة الباور :13ميجا هرتز - 26 ميجا هرتز أو 38.4 ميجا هرتز
- كرييستالة التوقيت : 32.768 كيلوهرتز
- كريستالة اليو اس بى فى نوكيا 7610-...6ميجا هرتز
- كريستالة المذبذب (vco): من 3الى 4 جيجا هرتز
وهكذا....
والآن دعونا نرجع الى تلك القطع التى يسمونها بكريستالة لنعرف ماالذى يجب أن نطلقه نحن على هذه القطع كما يلى :

أولا :الدرايفر (DRIVER):

وهى القطعة التى تقوم بوظيفة (dc/dc Converter) أى محول من التيار المستمر الى التيار المستمر ولكن بقيمة أخرى
وهى بطبيعة الحال لابد أن تحصل على فولت بطاريه لتقوم بتحويله الى فولت مستمر أيضا ولكن بقيمه مختلفة سواء ذادت أو قلت -ومن هذا النوع على سبيل المثال:
1) درايفر الاضاءة (N2301) وذلك فى جهاز N70 والذى يحصل على فولت بطاريه (3.7v) ليقوم بتحويله الى Vledout بقيمة(14.5v).
2) سينسور الباور فى نفس الجهاز(N4200) والذى يقوم بتحويل فولت البطاريه (vbat) الى (vcorea)بقيمة 1.4v وذلك لتغذية المعالج (omap) .
والصورة التاليه توضح جميع القفلات البديله لهذا السينسور وكما قدمتها من قبل فى موضوع (معلومات هامة عن سينسور الباور )
3) درايفر كارت الميمورى (N310) فى جهاز 7610 والذي يقوم بتحويل فولت البطاريه الى فولت يسمى( Vmmc) بقيمة 2.8 فولت لتغذية دائرة الاحساس بكارت الميمورى.
4) درايفر اضاءة لوحة الأرقام فى جهاز 7610 أيضا (N400) والذى يقوم بتحويل فولت البطاريه الى (Vkeyboard) بقيمة 3v وذلك لاضاءة لوحة الأرقام.

وهكذا فهناك كثيرا مثل هذه الدرايفرات فى الأجهزة المختلفة والتى تحصل كما ذكرنا على فولت بطاريه لتقوم بتحويله الى فولت آخر بالشكل الذى سبق..
والصورة التاليه توضح دائرة الاضاءة فى جهازنوكيا E60 وكيفية حدوث عملية تحويل الفولت داخل الدرايفر N2301 عن طريق تحكم ال TAHVO فيه:


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 891x519.
وهنا يجب أن نوضح أن التركيب الخاطىء أو تلف هذه الدرايفرات يسبب فصل الجهاز باور - كما أن وجود تسريب أسفل منها يؤدى الى استهلاك سريع للبطاريه - وذلك لحصولها على فولت البطاريه كما ذكرنا .
كما يجب أن نوضح أنه من الممكن استبدال بعض الدرايفرات فى حالة الضرورة بعمل قفله تعويضيه ولكن خارجه كما نفعل فى حالة سينسور الباور أو قفلة ال (mismatch)


ثانيا: الفلتر (FILTER):

وهى قطعة يختلف عدد نقاط تلامسها على البوردا تبعا لوظيفتها وهى تقوم بمنع الضوضاء والشوشرة فى الأجهزة التى تتعرض للتداخلات الالكترومغناطيسيه - ذلك أن الفلاتر تحتوى على نظام حمايه يمنع تلف التطبيقات عند تعرضها للمؤثرات المختلفة.
ومن أنواع الفلاتر المختلفة الموجوده لدينا :
1) فلتر الاحساس بالكارت(SIM FILTER) فى كل أجهزة الDCT4 ومعظم أجهزة الBB5
2) فلتر الاحساس بكارت الذاكرة (MMC FILTER ) فى معظم الأجهزة
3) فلاتر بيانات الشاشه (LCD FILTER) فى أجهزة الDCT4 وال BB5
4) فلاتر لوحة الأرقام (KEY PAD FILTER ) فى أجهزة ال DCT4 وال BB5
5) فلاتر ال (USB) فى بعض الأجهزة
6) فلاتر المايك فى بعض الأجهزة
7) فلاتر الهاند فرى فى بعض الأجهزة

وهكذا أيضا فهناك الكثير من الفلاتر الموجودة فى أجهزة الموبايل لتقوم بالعمل الذى ذكرناه من قبل - وشتان مابين عمل هذه الفلاتر وعمل الدرايفرات - وبالطبع عمل الكريستالات التى ذكرنا حقيقتها فى بداية المسار.
ولكن على أية حال فان الفلاتر لا يمر عليها فولت بطاريه كما ذكرنا بالنسبه للدرايفرات - وبالتالى فان تلفها أو تركيبها خطأ ربما يؤدى الى خلل فى وظيفتها فقط - ولا يمكن بأى حال من الأحوال أن يؤدى ذلك الى فصل الجهاز باور كما فى حالة الدرايفر.
كما أن الفلاتر تختلف عن الدرايفرات فى أنها يمكن الأستغناء عنها فى الدائرة فى حالة الضرورة وعمل القفلة مكانها على البوردا تختلف من فلتر الى آخر- وقد سبق وأن ذكرت (كيفية معرفة قفلات الفلاتر) فى موضوع أحسبه فى غاية الأهميه - وهو يحمل نفس العنوان.
ومن المعلومات الغريبه عن الفلاتر نرصد مايلى :
يوجد أنواع مختلفة من الفلاتر فى دوائر مختلفة وكما ذكرنا من قبل مثل الاحساس بكارت الSIM أو الميمورى أو بيانات الشاشه وغيرها ... ولكن الغريب أن بعض الفلاتر يتم تركيبها فى وظائف مختلفة كما يلى:
1) فلتر بيانات الشاشه الأصغر فى جهاز نوكيا 6600 والذي يحمل PART NUMBER رقم (EMIF02-MIC02F2)- نجده موجودا فى نوكيا 7610 يقوم أيضا بنفس الوظيفة - بينما نجده مثلا فى جهاز 6630 يقوم بوظيفة مختلفة تماما حيث يمر عليه مسار مفتاح الباور - كما يمر عليه مسار المفاتيح (2و3و7و -بينما فى جهاز N70 نجد أن ذات الفلتر يمر عليه فقط مسار الأرقام (2و3و7ووذلك من الجهة اليسرى منه.
2) فلتر كارت الذاكرة فى جهاز N95 والذى يحمل PART NUMBER رقم ( EMIF09- SD02F3) لا يوجد بديلا له فى نفس الدائرة فى جهاز N73 أو N80 الأقرب له فى التصميم - ولكن الغريب أن بديله موجودا فى جهاز مختلف تماما وفى دائرة أيضا تختلف تماما حيث يوجد فى جهاز نوكيا 6300 وفى دائرة لوحة الأرقام - وهو الفلتر Z2400 والذى يحمل PART NUMBER رقم (EMIF10-LCD02F3) - ويمكن ملاحظة شكل قفلة هذا الفلتر من الصورة المرفقة:

3) فلتر بيانات الشاشه الأيمن Z4403 فى جهاز N70 يمر عليه مسار مفتاح الباور فى هذا الجهاز - بينما يمر فى جهاز 6630 على الفلتر الأصغر للوحة الأرقامZ4401 - كما ذكرنا من قبل- وبينما لا يمر أيضا فى جهاز مثل N95 على أى شئ الا نقطة نشطه فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح معنى الكريستالة والفرق بينها وبين الفيلتر والدرايفر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية  :: تعليم صيانة المحـمــول :: * منتدى الهـاردوير * :: قسم النوكيا :: Nokia BB5-
انتقل الى: