موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية


شاطر | 
 

 لحام الارجون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Misrya
مـشرفة مميزه
مـشرفة مميزه
avatar

الدولة : مصر
الـبـلد : مصر ام الدنيا
انثى عدد المـساهـمات : 807
نـقـاط : 2407
تاريخ التــــسجيل : 08/07/2009
الـــعـمر : 77

مُساهمةموضوع: لحام الارجون   الجمعة مارس 08, 2013 3:10 pm


الحام بقوس التنجستن



TIG


(GTAW)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المبدأ


lتصهر المعادن وتلحم مع بعضها فى اسلوب للحام بقوس التنجستون المحجوب بالغاز ( GTAW ) بواسطة الحرارة الناتجة عن القوس الكهربائى المتولد بين قطعة العمل وقطب لحام غير مستهلك ( لا ينصهر ) من معدن التنجستون . واعتمادا على تصميم الوصلة ، يمكن اجراء اللحام مع أو من دون استخدام سلك لحام لملىء الوصلة ( معدن التعبئة ) . ويتم حجب المعدن المصهور وقطب التنجستون ومنطقة اللحام عن الجو المحيط ( الهواء المحيط ) بواسطة تيار من غاز خامل ينساب من مشعل اللحام











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

lيستخدم فى اللحام بقوس التنجستون كل من التيار المتردد والتيار المستمر . ويستخدم التيار المتردد فى لحام الالمونيوم ولحام المغنسيوم . وتراعى القطبية عند استخدام التيار المستمر

lفالقطبية المباشرة DCEN (تيار مستمر وقطب اللحام سالب) حيث يكون مشعل اللحام موصولا الى القطب السالب وقطعة العمل موصولة الى القطب الموجب ، تستخدم للحام الفولاذ والفولاذ المقاوم للصدأ والنيكل وغيرها من المعادن .

lيشبه اشعال القوس بالفولطية العالية اشعال القوس بالتردد العالى ، فعند تقريب قطب اللحام من قطعة العمل ( معدن الاساس ) ، وتكون الفولطية العالية يقفز التيار في الفجوة بين قطعة العمل وقطب اللحام وتسبب اشعال القوس ، وبعد أن يستقر قوس اللحام تتوقف الفولطية العالية ذاتيا .

lبغض النظر عن طريقة اشعال القوس يجب تشغيل غاز الحجب وماء التبريد قبل اشعال القوس .

غازات الحجب


lيستخدم غاز الارجون وغاز الهيليوم أو مزيج من كلا الغازين لحجب قوس اللحام فى عمليات للحام بقوس التنجستين المحجوب بالغاز ويعتمد الاستخدام على نوع التيار وعلى نوع المعدن الملحوم .
l يستخدم فى بعض الاحيان مزيج من غاز الارجون وغاز الهيدروجين فى لحام الفولاذ المقاوم للصدأ ، الا أن هذا المزيج لا يمكن استخدامه فى لحام المعادن التى يمكن أن تمتص ( تذيب ) الهيدروجين على درجات الحرارة العالية .

الارغون أكثر استخداما فى عمليات اللحام بقوس التنجستون المحجوب بالغاز ، والارغون أثقل من الهواء وأثقل 10 مرات من غاز الهيليوم ويوفر تغطية أفضل لمنطقة اللحام من غاز الهيليوم عند كميات التدفق المنخفضة لان هذا الغاز أقل ميلا للانتشار كما انه لا يطرد بواسطة العواء من منطقة اللحام . الارغون أرخص من الهيليوم ويمكن تزويده فى اسطوانات على شكل غاز أو على شكل سائل . يوفر الارغون قوسا هادئا وناعما ويمكن استخدامه مع تيار بفولطية منخفضة وبذلك فانه يناسب عمليات لحام المعادن الرقيقة . لغاز الارغون ميزات خاصة عند استخدامه مع التيار المتناوب وهذا مهم من الناحية العملية عند لحام الالمونيوم ن ولذلك فان غاز الارغون غالبا ما يستخدم فى لحام الالمونيوم .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://misrya.yoo7.com
 
لحام الارجون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية  :: كورس تعليم لحام المعادن-
انتقل الى: