التعرف على الكباسات المقفلة
وعمل اختبار لكباس مقفل
مقدمه:
الضواغط محكمة القفل تتركب من محرك موصل مباشرة مع عمود ادارة الضاغط و الاثنان المحرك و الضاغط موضوعان داخل جسم واحد من الصاج محكم القفل و يملأ الجسم الموجود به المحرك و الضاغط بالمقدار الكافى من زيت التزيت الذى لا يحتاج الى تغيره او اضافة كمية اخرى اليه مدى حيات الضاغط و المحرك هذا و يتم تبريد ملفات العضو الثابت الخاص بمحرك هذا الضاغط بواسطة بخار مركب التبريد الذى يسحبه الضاغط من مبخر دائرة التبريد المركب بها الضاغط و من عيوب هذا النوع من الضواغط انه اذا حدث له تلف لا يمكن اصلاحه فى المكان الذى يوجد به و لكنه يمتاز بعدم احداث صوت مسموع اثناء عمله مما جعل استعماله منتشرا فى الثلاجات المنزلية و اجهزة التكييف الصغيرة و المتوسطة .
الدائرة الكهربية :
الضاغط المحكم القفل المركب بدائرة التبريد يعمل بتيار متغير ذى وجه واحد و يشتمل على محرك كهربى من النوع ذى ملفات التقويم التى تفصل بعد ان يبدأ المحرك بالدوران ثم يعمل بعد ذلك كمحرك استنتاجى بتأثير ملفات التشغيل فقط و يستخدم هذا النوع من المحركات الذى له عزم دوران عادى مع ضواغط الثلاجات المنزلية نظرا لان الضاغط لا يكون محملا عند بدء دورانه .
و يشتمل العضو الثابت الخاص بهذ المحرك على ملفات تقويم و ملفات تشغيل و بواسطة الريلاى المركب فى هذه الدائرة الكهربية و هو عادت من النوع الذى يعمل بتأثير التيار و يتم توصيل كل من هذه الملفات بالطريقة الاتية :
يوصل ملف قلب الريلاى المغناطيسى بالتوالى مع ملفات التشغيل لمحرك الضاغط فيمر به تيار و يرتفع تبعا لذلك قلب الريلاى الى اعلى فتغلق نقاط توصيل الريلاى (نقاط بدء الدوران ) فتوصل ملفات التقويم بالتوازى مع ملفات التشغيل ، و عندما تصل سرعة دوران الضاغط الى سرعته العادية فان التيار المار فى كل من ملفات دورانه و ملفات الريلاى يقل فيسقط قلب الريلاى الى اسفل فتفصل نقاط توصيل ملفات البدء من الدائرة .
و يستمر الضاغط بعد ذلك فى الدوران و ذلك بواسطة مرور التيار فى ملفات التشغيل فقط و يركب بجانب الريلاى قاطع حرارى يحمى المحرك من زيادة تيار الحمل و يوصل بالتوالى مع طرف المحرك المشترك .
اختبار محرك الضاغط :
فى حالة عدم دوران ضاغط الثلاجة يجب قبل الكشف عليه و اختباره التأكد من ان جميع اجزاء الدائرة الكهربائية الاخرى سليمة و بعد ذلك يجرى الاختبار التالى على محرك الضاغط مباشرة .
خطوات العمل :1. يرفع غطاء اطراف نهايات المحرك و ترفع اطراف اسلاك التوصيل من نهايات الريلاى و قاطع زيادة الحمل
2. توصل الاطراف الثلاثة الخاصة بسلك الاختبار باطراف المحرك المناسبة الخارجة من جسم الضاغط
3. قم بتوصيل فيش سلك الاختبار بالبريزة (التى قد سبق وصول التيار اليها ) و اضغط على الزر المركب بالسلك و هو الذى يسمح بمرور التيار بملفات تقويم المحرك و لا تضغط على الزر اكثر من المدة المطلوبة لتقويم المحرك
♫ ففى حالة عدم دوران الضاغط خلال 10 ثوانى او احتراق المصهر المركب بسلك الاختبار ، فان ذلك يدل على ان ملفات تقويم المحرك تالفة او يكون هناك زرجنة بالضاغط نفسه
♫ اما اذا دار الضاغط و لاكنه لا يستمر فى الدوران بعد رفع الضغط من على زر سلك الاختبار، فان ذلك يدل على ان ملفات التشغيل تكون تالفة
♫ و فى حالة دوران الضاغط و استمراره فى الدوران بعد رفع الضغط من على زر سلك الاختبار فان ذلك يدل على ان المحرك نفسه سليم كهربيا ، و ان العطل قد يكون بسبب وجود تلف باحد الاجزاء الاتية :
أ- اسلاك التوصيل
ب- ريلاى التقويم
ت- قاطع زيادة الحمل
ث- الثرموستات
ج- المكثف الكهربائى فى بعض انواع الثلاجات
4. اما اذا ثبت من الاختبارات السابقة ان محرك الضاغط به تلف فانه يجب فى هذه الحالة تغير الضاغط باكمله
منقول من كتاب المهندس / مصطفى عبد السلام ( كل ما تريد فى هندسة التكييف والتبريد )