موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية


 

 طرق وأنواع اللحام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Misrya
مـشرفة مميزه
مـشرفة مميزه
Misrya


الدولة : مصر
الـبـلد : مصر ام الدنيا
انثى عدد المـساهـمات : 807
نـقـاط : 2407
تاريخ التــــسجيل : 08/07/2009
الـــعـمر : 83

طرق وأنواع اللحام Empty
مُساهمةموضوع: طرق وأنواع اللحام   طرق وأنواع اللحام Emptyالجمعة مارس 08, 2013 3:45 pm

طرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اللحام


طريقة لحام " T I G " ¬
وهي طريقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بقوس التنجستن المحمي بغاز خامل وفي هذه الطريقة يتم قدح القوس ويحتفظ به بين الكترود التنجستن ولا تستهلك الشغلة في هذه الطريقة والقوس يولد الحرارة الشديدة التي تصهر حواف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولكن لي الكترود التنجستن الذي ينصهر عند درجة 4000 .
ويتم حماية القوس وبركة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بواقي من غاز خامل ويتدفق هذا الغاز من فتية حول الكترود التنجستن محيطا بالقوس ويمسك سلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] باليد اليسرى ويضاف إلى بركة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بنفس الطريقة وتشابه هذه الطريقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالاوكسي استلين ولكن بقوس محمي كمصدر حراري بدلا من اللهب ومن مزايا هذه الطريقة إنها تستخدم بدرجة كبيرة في لحام المعادن الغير حديدية مثل الألمنيوم وسبائكه المغنيسيوم والنحاس الأحمر والصلب المقاوم للصدأ ويستخدم أيضا في لحام الأنابيب الصغيرة وأيضا الأنابيب مع الألواح الحرارية ويستخدم بدرجة كبيرة في صناعة الطائرات والأنابيب الموجودة في محركات الصواريخ .
أما من أبرز عيوبها أنها قليلة الإنتاجية وتحتاج أيضا إلى مهارة عالية وتكاليف عالية ولا تعتمد على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الوضع فوق الرأسي( Over head) ولا يتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بها في السماكات الأكثر من ( 6ملم )

طريقة لحام ( M I G ) – ( M A G )
( M I G ) هي طريقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقوس المعدني المحجب بغاز خامل .
( M A G ) هي طريقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقوس المعدني المحجب بغاز نشيط .
وفي هذه الطريقة يتم قدح قوس كهربي ويحتفظ به بين الشعلة والكترود معدني يستهلك وهذا الاكترود المعدني الذي يستهلك يكون على شكل ملف سلك غير مغلف وتتم تغذيته بوساطة محرك إلى منقطة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتتم حماية القوس من الهواء بواقي غازي الذي يسبب الحماية للقوس وأيضا إلى بركة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويكون قطر السلك عادة ما بين ( 0,5 ملم ) و(2.5 ملم)
وإذا استخدم في هذه الطريقة أنها تلحم خطوط طويلة دون توقف ويمكن استخدام يتم عالية لشدة التيار وهذا ينتج عنه سرعات لحام أعلى وعمق انصهاره أعلى وتشوه قليل وأيضا في هذه الطريقة يمكن أداء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من جميع الأوضاع ويمكن أيضا لحام معظم المعادن الهندسية الشائعة ويمكن تطبيق هذه الطريقة لكل المعادن الصغيرة والكبيرة .
أما من أبرز عيوب هذه الطريقة إنها تستخدم فقط على المعادن المطلية التي يمكن إنتاجها على شكل ملف سلك وأيضا في هذه الطريقة توجد معدات كثيرة وبالتالي تحتاج إلى صيانة كثيرة ومن أبرز عيوب هذه الطريقة تكاليفها العالية .
طريقة لحام " S A W "
وهي طريقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقوس المغمور " المخبأ " .
وفي هذه الطريقة "لحام ميكانيكي " تتم تغذية السلك آليا إلى منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي نفس الوقت يحرك على طول خط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يكون على شكل ملف سلك غير مغلف ويوجد محقان يحمل البودرة يتحرك مع سلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتتدفق البودرة أمام السلك على الوصلة مغطية وحامية لبركة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتكون كلا من بكرة السلك ومحقان البودرة مثبتان على رأس تتحرك على طول خط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتكون سرعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسرعة تغذية السلك وتيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يتم ضبطهم تبعا لظروف الشغلة
ومن مزايا هذه الطريقة إنتاج لحامات ناعمة وذات جودة عالية وتغلغل عميق ولا تحتاج إلى مهارة يدوية غالية وتطبق هذه لطريق على الساكات الكبيرة بكثرة ويمكن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المساكات بخط لحام واحد مكان البودرة الموجودة تسبب الوقاية ومعدل تبريد بطئ وبالتالي خواص ميكانيكية أفضل .
أما من أبرز عيوبها التكاليف العالية وأسلوب لحام الوضع المحدد يعمل عادة في الوضع المسطح
والتفتيش أثناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غير ممكن لان القوس مخبأ . وإنما يتم الضبط بعد أن تتم عملية اختيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

أقطاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقوس ( ELECTRIC ARC LECTRODES )
تستعمل باللحام بالقوس أقطاب كربونية أو معدنية . الأقطاب الكربونية والجرافيتية عبارة عن قضبان قطرها 8-30 مم وطولها من 200-300 مم ، وتؤخذ شدة التيار عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالأقطاب الجرافيتية 2-3 أمثالها عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالأقطار الكربونية .
يقمط الالكترود القضيبي في ماسك الالكترود ويقدح بينه وبين المشغولة قوس كهربائي لحين انتهاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فينصهر الالكترود ومادة المشغولة نتيجة الحرارة الشديدة المتولدة عن القوس الكهربائي وتنقسم الالكترودات الكربونية المستخدمة للحام إلى الكترودات مغلقة والكترودات غير مغلقة . ويقتصر استعمال القوس الكهربائي الكربوني مع التيار المستمر فقط وعلى القطب السالب ومن النادر استخدامه باللحام .
أما قوس الأقطاب المعدنية فإنه يقدح بنقر الالكترود القضيبي على المشغولة ، وينشأ عن القوس الكهربائي المعدني درجة حرارة عالية تبلغ عند القطب السالب 4200مم عند القطب .

لحام القوس الأوتوماتيكي
لحام القوس الأوتوماتيكي تحت طبقة من الفلكس : تستعمل هذه الطريقة لتوصيل الأجزاء والمركبات من الصلب الكربوني والصلب القليل السبيكة ذات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المستقيم الطويل أو الحقيقي ، وتتركب ماكينة لحام بالقوس الأوتوماتيكي من مصدر للتغذية ( مولد أو محمول ) ورأس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأوتوماتيكية ، وصندوق تغذية الفلكس وبكرة عليها سلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . ويشتغل القوس المتكون بين طرف السلك العادي والجزء الملحوم الموجود تحت طبقة من الفلكس الحبيبي الذيب يتحرك بواسطة خرطوم من الصندوق . وتتكون درزة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بحركة رأس اللحم أو المصنوعة بواسطة تركيبة التغذية . ويضمن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأوتوماتيكي تحت طبقة من الفلكس الحصول على جودة متساوية لدرزة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويزيد إنتاجية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من 5-10 مرات بمقارنته باللحام بالقوس اليدوي . ويستعمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأوتوماتيكي على نطاق واسع في إنشاء القازات وصناعة الآلات والأجهزة الكيميائية وصناعة السفن وغيرها من الصناعات الميكانيكية والإنشاءات .

لحام القوس بالتنجستين في غاز واق
ويستخدم الأرجون باعتباره غازا خاملا ، وتسمي هذه الطريقة أيضا بلحام الأرجون ، حيث يطرد الأرجون غير القابل للاحتراق أكسجين الهواء ، يعكس الإيدروجين الذي يتحدد معه في أسلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقوس الذري ، ويتولد القوس الكهربائي بين الكترود جديد من التنجستين وبين المشغولة وتضاف المادة المساعدة يدويا ، ويتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالتيار المستمر إلى المتردد حسب نوع الخامة ، فعند لحام المعادن الخفيفة لا يستخدم سوى التيار المتردد .
ويستخدم في لحام المعادن في غاز واحد سلك عار ملفوف حول بكرة ( الكترود سلكي عار ) بدلا من الكترود التنجستين . وتجهز الأسلاك خصيصا لهذا الأسلوب بأقطار 8، 0، 1، 2، 1 ، 6، 1، 4 ، 2 ملم .
يوصل الأكترود السلكي من البكرة إلى مسدس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عبر جهاز التغذية خلال حزمة من الخراطيم المرنة . ويجري التحكم في عناصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمفتاح كهربائي على مقبض المسدس .
ويستمد تيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من مقبس للتيار المستمر ، حيث يسري إلى الاكترود السلكي عبر منفث توصيل في مسدس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قبيل بلوغ موضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتبلغ شدة التيار في طرف السلك القصير الحامل للتيار الكهربائي درجة عالية لصغر مساحة مقطعه ، مما تعيق قدرة صهر عالية وتغلغلا أعمق .


قواعد العمل عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقوس
عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقوس يجب مراعاة ما يلي :
1) يجب ألا يزيد جهد تيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن 80 فولت عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالتيار المتغير، وعن 100 فولت استعمال التيار المستمر.
2) يجب توصيل أجسام وأغطية أجهزة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وكذلك مائدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالأرض جيدا .
3) تشكل كبلات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التالفة خطرا على عامل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وزملائه .
4) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بذراعين مكشوفين أو مع تعرية النصف الأعلى من الجسم يعرض العامل لخطر الإشعاع .
5) يجب عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقوس الكهربائي إحاطة موقع العمل بحاجز يدرأ عن العمال أو الغير أذى الضوء الباهر .
6) يجب أن يرتدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكهربائي قناعا واقيا لحماية العين من الإشعاع الضار أو الجسيمات المتطايرة .

أنواع قضبان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :-
1) أسلاك لحام الكهرباء
أ ) سلك حديد
ب) سلك حديد زهر
ج) سلك ستانليس ستيل
د ) سلك المنيوم
2) أسلاك لحام CO2
وهو عبارة عن سلك حديد على بكرة دائرية تخرج من هوز معين يسمي ( BENZ CO2
3) الأسلاك التي يتعامل بها لحام TIG
يتم لحام TIG بواسطة غاز الارجون وهو عبارة عن غاز وماكينة لحام كهرباء على 300 أمبير والأسلاك المستخدمة فيها هي :
أ‌) ستانليس ستيل
ب‌) كربون ستيل
ج) النحاس
د) الألمنيوم

وتنتسب للحام بالضغط الطرق التالية :
اللحام الكهربائي بالتماس :
ويتم أثناءه تسخين أجزاء المعدن المراد توصيلها بالتيار الكهربائي ، الذي يمر خلال المعدن الملحوم مباشرة . فتتولد في مكان التماس كمية كبيرة من الحرارة . التي تصل المعدن إلى حالة الانصهار ثم تضغط الأجزاء الملحومة ، وبهذا تتم عملية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
وهناك عدة أنواع للحام بالتماس : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التناكبي ( طرف على طرف ) ، واللحام النقطي ، واللحام بالوصلة .

اللحام الغازي بالضغط :
ويتم تسخين أجزاء المعدن المراد لحامه بلهب مشعل غازي ثم يتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نتيجة لضغط أجزاء المعدن المسخن حتى حالة اللدونة .
اللحام بالاحتكاك :
يتم بواسطة الحرارة الناتجة عن احتكاك الأسطح المراد لحامها بعضها ببعض ثم تضغط هذه الأسطح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://misrya.yoo7.com
 
طرق وأنواع اللحام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف اللحام
» شرح استخدام لمبة اللحام
» شرح وافى للفلاشات وطريقة اللحام بالهوت
» تعلم فك وتجميع الموبايل وكيفية اللحام ( دروس فيديو )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية  :: كورس تعليم لحام المعادن-
انتقل الى: