موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية


 

 محتوى كورس فن الطباعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Misrya
مـشرفة مميزه
مـشرفة مميزه
Misrya


الدولة : مصر
الـبـلد : مصر ام الدنيا
انثى عدد المـساهـمات : 807
نـقـاط : 2407
تاريخ التــــسجيل : 08/07/2009
الـــعـمر : 83

محتوى كورس فن الطباعة Empty
مُساهمةموضوع: محتوى كورس فن الطباعة   محتوى كورس فن الطباعة Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 11:00 am



الطباعة بالشاشة الحريرية على المنسوجات اليدوية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفصل الاول :


خلفية البحث :








الطباعة هي إحدى وسائل الاتصال في العصر الحديث، وتعتمد عليها معظم الأعمال في يومنا هذا. فإعلانات البضائع، وبطاقات الأسعار، والكتب المدرسية، والأوراق المالية، ما هي إلا مطبوعات.

تعد الطباعة بالشاشة الحريرية التطور الطبيعي للطباعة بالاستنسل حيث عالجت ما واجة الاستنسل من مشكلات تتمثل فى سرعة تشوة اوراق الاستنسل والحاجة لروابط كضرورة ربط بعض اجزار التصميم بالبعض الاخر والتى تؤدى احيانا الى تاثيرات غير مرغوب فيها وقد جاء التطور فى طباعة الشاشة الحريرية ليخدم عدة اتجاهات منها :

1- استخدام الشاشة الواحدة فى العديد من التصميمات المطبوعة بصورة متنوعة .
2- عدم الالتزام بتوزيع لونى ثابت فى تكرار الوحدات والتحرر من المسارات اللونية داخل القطعة المطبوعة .
3-الخروج من الاطار التقليدى للتكرار الثلاثى او الرباعى المنتظم المتلاحم المتبع فى التصميم الصناعى واستخدام
التكرارات الحرة والحيل التقنية المختلفة فى استثمار امكانيات وحدة التصميم على الشاشة تبعا للتصميم الكلى المراد طباعتة
الطباعة هي إحدى وسائل الاتصال في العصر الحديث، وتعتمد عليها معظم الأعمال في يومنا هذا. فإعلانات البضائع، وبطاقات الأسعار، والكتب المدرسية، والأوراق المالية، ما هي إلا مطبوعات.

-وقد عرف الإنسان فكرة الطباعة منذ فجر التاريخ عن طريق ضغط الأشكال المراد التعبير عنها على الصلصال الطري. ويُعتقد أن الصينيين هم أول من عرف فن الطباعة بشكله الحديث؛ حيث استخدموا قوالب الخشب المحفور عليها أشكال مختلفة، فكانت تبلل بالأصباغ ثم تضغط على الورق. ويعد الصيني بي تشينج (Bi-Sheng ) أول من قام باختراع حرف مستقل لكل رمز من رموز اللغة عام 1045، إلا أن تلك الفكرة لم تلاق قبولاً لدى الصينيين نظراً إلى كثرة الرموز المستخدمة في اللغة الصينية.

ولم تعرف أوروبا الطباعة حتى وقت قريب، ففي الوقت الذي كانت فيه أمم المشرق تستخدم القوالب الخشبية، كان الأوربيون ما يزالون ينسخون الكتب والرسائل بأيديهم. وأول ما طبع الأوروبيون باستخدام طريقة القوالب هي صورة للقديس كريستوفر عام 1423م، وبعد ذلك انتشرت طباعة الكتب في أوروبا باستخدام تلك الطريقة.

مشكلة البحث :

1_ ما هى طريقة الطباعة المناسبة لعمل تصميمات تحتوى
على خطوط رفيعة ؟

2_ كيف يتم عمل تصميم مكون من مجموعة الالوان مختلفة ؟


اهداف البحث :

1- معرفة كيف يتم فصل الالوان.
2- معرفة طريقة الطباعة المناسبة للتصميمات الدقيقة.
3_ربط تقنيات الطباعة بعنصرى الشكل والمضمون فى بناء قطعة فنية .

اهمية البحث :

1- تنفيذ التصميمات بطريقة دقيقة ومتقنة
2- عمل تصميمات تحوى على اكثر من لون .
3- التغلب على مشكلة ربط اجزاء التصميم ببعضها .

فروض البحث :

تفترض الباحثة ان :

1- انة يمكن تنفيذ تصميم يحتوى على خطوط رفيعة بالشاشة الحريرية .

2- انة يمكن من خلال الشاشة الحريرية تنفيذ تصميم يحتوى على
اكثر من لون .

منهج البحث :

تتبع الباحثة المنهجين منهج تحليلى وصفى والمنهج التجريبي

حدود البحث :

1- يقتصر على الطباعة بالشاشة الحريرية

2- عمل دراسة لنشأة الطباعة وتطورها

ادوات البحث :

1- الوحدة المستخدمة فى الطباعة بالشاشة الحريرية
2- اقمشة مناسبة للتصميم
3- الوان طباعة

مصطلحات البحث :

1- حبر البيجمنت :

احبار تتكون من مادة ملونة ومادة لاصقة " راتنجات " وهى تصنع ثم تجفف ثم تثبت حراريا مكونة طبقة فيلمية ملتصقة جيدا بالخامة ومكونات البيجمنت لا تذوب فى الماء وليست لها اى قابلية للالياف كما انها لا تتحول الى مادة ذائبة اثناء او بعد الطباعة .

2- الراكل :

هو اداة بسيطة تقوم برفع وطرد لون الطباعة على سطح الشاشة الحريرية فيتخلل من فتحات الحرير الى الخامة المراد طباعتها وتتكون تلك المسطرة من يد معدنية او خشبية وبها مجرى مستقيمة تحتوى على نصل من مادة المطاط القوى ليتحمل اكسدة احبار الطباعة والراكل لة عدة اشكال منها :
1- حافة مربعة
2- حافة مستديرة الاركان
3- حافة مائلة
4- حافة مستديرة
5 حافة مثلثة ذو طرف واحد
6- حافتين مائلتين وسطح صغير مستوى

الدراسات المرتبطة :

" الامكانيات الفنية للطباعة بالشاشة الحريرية بتصميمات تعتمد على الشبكية المثلثة كوحدة قياس "

والتى تهتم بتدعيم طريقة الطباعة بالشاشة الحريرية يدويا من خلال البحث فى امكانيتها الفنية هذا الى جانب حل بعض المشكلات الفنية التى تواجهة المصمم فى مجال الطباعة اليدوية وفى ربط التصميم بالاداء وسوف تستفيد الباحثة من الطباعة اليدوية بالشاشة الحريرية من الناحية التقنية والفنية من حيث :

1- الطباعة بالشاشة الحريرية .
2- خطوات الطباعة بالشاشة الحريرية .
3- تجهيز الاطار والمنسوجات المستخدمة علية .
4- طرق نقل التصميم على سطح الشاشة الحريرية من رسم مباشر على سطح الشبكية
او التصوير الضوئى الكيميائى .

الفصل الثانى :

لو الرسالى محددة بتصميم محدد مثلا الفن الشعبى او فن الاربيسك بيكون الفصل التانى من الرسالة مخصص لذكر جانب نظرة لتاريخ الفن الشعبى ورسوماتة وعلامتة المميزة
وهكذا مع باقى المواضيع

الفصل الثالث :

خطوات تنفيذ الطباعة باستعمال اطارات الشاشة الحريرية :

تتلخص تلك الطريقة فى أن الطباعة بالنسيج عبارة عن اطارات ذات اربعة اضلاع تصنع من المعدن او الخشب ثم تغطى
بأقمشة شبكية تتميز بتركيب شبكى ذات ثقوب منظمة تتناسب مع التصميم المراد طباعتة وتغطى هذة الشاشة فى بعض المناطق
بمادة تغطية مناسبة تمنع المادة اللونية من النفاذ من الاجزاء المغطاة للتصميم

الخطوات المتبعة :


1_تجهيز الاطار :

يصنع من المعدن او الخشب وفى الطباعة اليدوية يفضل الاطار الخشب لانة انسب الخامات المتيسرةواخفها وزنا وهو يتكون من اربعة اضلاع مثبتة جيد ومن الافضل تثبيت الاركان بزوايا حديدية لتقوية وتماسك الاطار وعدم تقويسة او التفاف اضلاعة عند شد النسيج الحريري او نتيجة الغسيل المستمر لزوم اجراءات الطباعة ويزيد من صلابة خشب الاطار دهانة بنوع مناسب من المواد العازلة للماء , يختلف الاطار ومساحتة حسب التصميم ويجب ان تكون مساحة الاطار اكبر من مساحة التصميم بحوالى 10سم من جميع الجوانب داخليا بقصد ترك مكان لوضع اللون بعيد عن فتحات التصميم


2- النسجيات المستخدمة فى الاطار :

استعمال اقمشة مصنوعة من الحرير الطبيعي تتميز بتوزيع متساوى لثقوب الشبكية فى الكثافة والحجم وكذلك تتميز بمقاومتة للاحماض والمذيبات بالاضافة الى مرونتة الا ان اهم عيوبة عدم مقاومتة للقلويات الموجودة فى تركيبات بعض الصبغات
ومع تقدم الصناعة توافرت منسوجات اخرى من الالياف الصناعية والمعدنية مثل النايلون والبارلون والداكرون

3- طريقة شد الحريرية :

يمكن شد الشبكية يدويا او بالاستعانة ببعض الاجهزة الميكانيكة او بمنضدة شد خاصة تتكون من عوارض متقاربة بها ابر لتثبيت الحرير وتتحرك بواسطة مسمار قلاووظ حيث الوضع الامثل للشد ثم يتم التثبيت .
اما فى حالة شد الحريرية يدويا يتم اولا قطع النسيج بمساحة تزيد قليلا عن مساحة الاطار حتى تسمح بمسكها يدويا باليد لشدها
ثم تثبت الحريرية على الاطار , وحتى يكون الشد منظم ويفضل ان يتم الشد من منتصف الضلع متجها الى الاركان وذلك لمنع حدوث خلل فى اتجاهات خيوط النسيج مما يتسبب فى ظهور عيوب كثيرة فى الانتاج الصناعى وينبغى ان يشد الحريرية وهو مبتل بالماء وذلك للحصول على اكبر قدر من الشد الممكن وضمان عدم الارتخاء عند ابتلالها اثناء الطباعة او عند الغسيل وكما يجب الا يكون الشد ضعيفا او د اكثر من اللازم حتى لا تفتقد الخامة مرونتها نتيجة الشد العالى .

4- طريقة نقل التصميم على سطح الشاشة الحريرية :

تقسم مساحة النسيج المشدود فوق الاطار حسب التصميم المراد تنفيذة الى المناطق الطباعية وهى المنطقة التى ينفذ منها اللون ومناطق غير طباعية و وهى الماطق المسدودة والتى تمنع مرور اللون الى السطح المراد طباعتة ويمكن اخضاع العديد من الاساليب المستخدمة للطرق التالية :

أ - طريقة الرسم لمباشر على سطح الشاشة الحريرية :

يفضل استخدامها مع التصميمات ذات المساحات الواسعة والخطوط البسيطة فى تشكيلها وهى تعتبر اسهل الطرق وتم عن طرق الخطوت التالية :

1- تحضير اطارات الشاشة الحريرية بعدد الوان التصميم اذاكان متعدد الالوان.
2- يشف التصميم ذو اللون الواحد بقلم رصاص فوق الشاشة الحريرية ثم ثملا المساحات غير طباعية بواسطة ( الدوكو الشفاف ) والمخفف بالتنر لتصنع لزوجة مقبولة مستخدما الفرش المناسبة لكل مساحة وذلك لسدها بدقة , ولاجراء هذة الطريقة يلاحظ طلاء الدوكو بانتظام على سطح المناطق الغير طباعية حتى يمكن تجنيب اغفال اية نقاط رفيعة اثناء العمل وكما يجب دهانها والاطار فى وضح افقى حتى لا يسيل الدوكو الى الاماكن الغير مرغوب فى سدها .
3- يترك الاطار ليجف وبعد ذلك يلف حول التصميم شريط لاصف قوى حتى يمنع تسرب لون الطباعة خارج نطاق التصميم .

ب - طريقة الاعداد للتصوير الضوئى :

يعتبر علم التصوير مهما للطباعة بالشاشة الحريرية كاهميتة لباقى وسائل توصيل المعلومات , وقد تقدمت اسس التصميم فى انجلترا للطباعة على المنسوجات و ورق الحائط على يد (مونجو بننون وجوزيف ) فى المدة من 1840 لى 1875 مع تطوير النسيج الشبكى الفوتوغرافى وانتشرت هذة الطريقة بسرعة كبيرة فى مجالات كثيرة وذلك لانها دقيقة ورخيصة الثمن
وقيمة الصنع وتدوم طويلا فضلا عن انها تضع ادق التفاصيل مع سهولة صنعها واماكنية صنع نسخ قليلة او كثيرة بها وكثرة انواع الاسطح التى يمكن الطباعة عليها .
ونظرية النسيج الفوتوغرافي تشابة النظريات الفوتوغرافية الاخرى التى تعتمد على مواد معينة من الكيماويات تتغير خواصها بعد تعريضها للضوء فالمادة التى تتغير حواسها عند تعريضها للضوء تسمى بالمادة الحساسة وتوجد مواد حساسة على هيئة سائل او على هيئة مستحلب والذ يتكون عادة من ملح حساس للضوء ومادة غروية مثل الجيلاتين او الالبونين (بياض البيض ) او الغراء فانها اذا ذابت مع محلول ملح فان هذا المستحلب يتصلب بعد تعريضة للضوء ولا يذوب بالماء .

وتتكون من طريقتين :

1 - طريقة مباشرة : وهى التى تغطى فيها الشاشة الحريرية بالمادة الحساسة ويجهز السطح للتصوير مباشرة

2- طريقة غير مباشرة : وهى التى يجهز فيها قلم غرو على قاعدة مؤمنة ( دعامة ) مثل البلاستيك الشفاف ثم ينقل الى النسيج الشبكى عند اللزوم

- خطواتها :

1- اعداد التصميم :

يحدد كل لون فى التصميم على حدا ثم ينقل على ورق شفاف بقلم حبر الشينى او الجواش المضاف الية قليل من الجلسرين , هذة الاماكن المرسومة هى التى تبقى على الشاشة الحريرية للمناطق الطباعية .
2- تحضير الاطارات :

يتم تحضيرها بعدد الالوان فى التصميم الاصلى والمراد تنفيذة وينبغى تنظيف اية اتربة او دهون او ازالة اثار باقية نتيجة عملية الشد وذلك بالماء والصابون ثم تشطف وتترك لتجف وتبعا لذلك يمكن ضمان ثبات المادة الحساسة وتغلغها فى مسام النسيج .

3- تحضير المادة الحساسة

4- تغطية الشاشة الحريرية وتجهيزها :

يتم تغطية حرير الاطار بالمادة الحساسة باستخدام فرشاة عريضة مبتدئا من اعلى الى اسفل فى حركة وسرعة منتظمة لاعطاء طبقة متجانسة مع مراعات عدم حدوث فقاعات هواء على سطح النسيج , فى حالة استخدام انواع اخرى من المادة الحساسة يمكن استخدام مسطرة مجوفى خاصة للتغطية تسمى ( جاروف ) ثم يترك الاطار ليجف فى حجرة مظلمة وقد يستعان بمروحة سريعة الجفاف ولا يجب ان تزد حرارة الغرفة عن 32 درجة مئوية حتى لا تتاثر المادة الحساسة وتتصلب اجزاء منها.

5- التعريض للضوء :

يتم فى غرفة مظلمة (ضوء احمر ) ويوضع اطار الشاشة الحريرية ووجهة السفلى مقابل لوجة الجهاز مع مراعاة التلاقى التام بينهم ثم الضغط على الاطار باثقال حتى يمكن منع اى انعكاسات للضوء قد تؤثر فى نتيجة التصوير وبعد ذلك يتم اضاءة الجهاز من 5 الى 10 دقائق تبعا للتصميم .

6- اظهار التصميم :

يغمر الاطار الحريريى فى حوض ماء دافئ مع تحريك الاطار داخل الماء حتى يتم ظهور التصميم حيث المناطق التى تعرضت للضوء تصلبت ولا تذوب بالماء بينما المناطق التى تواجهة الاعتام فى التصميم فهى معزولة ويجب عدم ترك الاطار مدة طويلة فى الماء حتى لا يحدث تهتك فى تفاصيل التصميم الناتجة , وفى بعض الاحيان يتم استخدام رشاش ماء
ثم تترك الشاشة الحريرية لتجف.

7- تجهيز الاطار للطباعة :

بعد جفاف الاطارالذى يتم تصويرة يمكن اجراء عملية تقوية لة من خلال دهانة بالدوكو الشفاف من الداخل ويقطع قطن مبلل بالاسيتون لازالة الدوكو من الخارج من الاماكن المخصصة للطباعة .

8- اجراء عملية الطباعة :

تجرى عملية الطباعة يدويا عادة بضغط اللون على الشاشة الحريرية فيتخلل اللون الى الخامة المراد طباعتها من المناطكق الطباعية ويتم ذلك بمسطرة الطباعة ( الراكل ) ثم نقوم بسب الحبر ونرفع الشاشة الحريرية فيظهر التصميم مطبوع على القماش بلون الحبر المستخدم .

الفصل الرابع :

خاص بالتجارب العملية المنفذة مع ذكر مساحة العمل ونوع الخامة والتحليل الفنى للرسومات ووضع صورة للعمل



العمل 1

مساحة : 33 فى 33
نوع الخامة : قماش بفتا
عدد الالوان : واحد لون ( اسود )
نوع الصبغة : بيجمنت

تحليل العمل الفنى :

طبعة فنية لشكل طائرين تجرديين احداهما كبير والاخر صغير
بينهما تداخل ويحيط بهم من الجوانب على شكل مربع حر زخارف
مكررة الوحدة مرة واحدة


مساحة : 54 فى 70
نوع الخامة : بفتا
:عدد الالوان :لون واحد اسود
نوع الصبغة : بيجمنت

تحليل العمل الفنى :

طبعة فنية لشكل طائرين تجرديين احداهما كبير والاخر صغير
بينهما تداخل ويحيط بهم من الجوانب على شكل مربع حر زخارف
مكررة الوحدة اربع مرات محدثة بينهم تواصل
والخلفية توجد بها طباعة اثر ورق الجمبو تتم بفرد الورقة على القماش
وكويها بدرجة حرارة عالية .


عمل رقم 2

المساحة :57 فى 57
نوع الخامة: بفتا ابيض
عدد الالوان : ثلاث الوان ( اصفر , احمر , ازرق )
نوع الصبغة : الوان شفافة

تحليل العمل الفنى :

طبعة فنية لتصميم فن شعبى متداخل فية ثلاث الوان الاصفر والاحمر والازرق
وكذلك باستخدام فصل الالوان لثلاث شاشات حريرية مختلفة كل لون على حدى
فننزل اولا التصميم بالون الاصفر ثم نغلق الاماكن التى لا نريد ان يتغير لونها
ثم نستخدم الون الثانى وهو الاحمر فينزل فى الاماكن التى لم يمسها العازل فى الشبلونة
وعند نزولة فى اماكن بها لون اصفر يتحول اللون الى برتقانى
ثم نخفى الاماكن التى لا نريد ان يتغير لونها وناتى بثالث شاشة حريرية والتى تختص باللون
الازرق ونقوم بطباعتها فتظهر لنا اماكن زرقاء واخرى خضراء نتيجة دمج الونين الاصفر والازرق
واماكن بنى نتيجة دمج الالوان الاصفر والاحمر والازرق .

الفصل الخامس :

التوصيات :

1- زيادة الاهتمام باستخدام اسلوب الطباعة بالتقنيات اليدوية بصفة عامة وبالشاشة الحريرية بصفة خاصة لاثراء الاعمال الفنية للمجالات المتعددة .

2- ضرورة الاستفادة من الدراسات والبحوث العلمية الفنية فى تطوير الاعمال الفنية المتعددة باسلوب الطباعة للارتقاء بالجوانب الفنية والجمالية .

قائمة المراجع :

تاريخ المنسوجات سيد محمود خليفة
تصميم طباعة المنسوجات اليدوية مصطفى محمد حسين

امكانية الاستفادة من زخارف الوشم فى تصميم معلقات نسجية مطبوعة بالشاشة الحريرية
رسالة ماجستير اعداد عبير احمد منير .



ملخص الرسالة :

عنوان البحث :

وهو مشتق من المادة العلمية

الفصل الاول :( الاطار النظرى للبحث )

اهداف البحث :
1- معرفة كيف يتم فصل الالوان.
2- معرفة طريقة الطباعة المناسبة للتصميمات الدقيقة.
3_ربط تقنيات الطباعة بعنصرى الشكل والمضمون فى بناء قطعة فنية .

اهمية البحث:

1- تنفيذ التصميمات بطريقة دقيقة ومتقنة
2- عمل تصميمات تحوى على اكثر من لون .
3- التغلب على مشكلة ربط اجزاء التصميم ببعضها .

فروض البحث :

تفترض الباحثة ان :

1- انة يمكن تنفيذ تصميم يحتوى على خطوط رفيعة بالشاشة الحريرية .

2- انة يمكن من خلال الشاشة الحريرية تنفيذ تصميم يحتوى على
اكثر من لون .

منهج البحث :

تتبع الباحثة المنهجين منهج تحليلى وصفى والمنهج التجريبي



حدود البحث :

1- يقتصر على الطباعة بالشاشة الحريرية

2- عمل دراسة لنشأة الطباعة وتطورها

ادوات البحث :

1- الوحدة المستخدمة فى الطباعة بالشاشة الحريرية
2- اقمشة مناسبة للتصميم
3- الوان طباعة

مصطلحات البحث :

اشتملت على المصطلحات التى تشكل معانى جديدة على متناول الدارسة


الدراسات المرتبطة :


كمحاولة للتعرف على اوجة الشبة والاختلاف بين موضوع هذا البحث والراسات السابقة حيث اطلعت الباحثة على مجموعة من الراسائل العلمية الغير منشورة فى مكتبات كليات التربية النوعية والفنون التطبيقية والفنون الجميلة والتى ترتبط بموضوع البحث .

الفصل الثانى :

يتناول هذا الفصل تعريف التصميم المختار مثال الفن الشعبى ودراستة دراسة مستفيضة بداية من تعريفها وسماتها ومظاهرها .

الفصل الثالث :

دراسة نظرية تفصيلية لطريقة استخدام الشاشة الحريرية يدويا

الفصل الرابع :( الاطار العملى للبحث )

تم عرض الدراسة التطبيقية المنفذة لتتطبيق التصميمات من خلال الشاشة الحريرية يدويا .

الفصل الخامس :

قام هذا الفصل بعرض النتائج والتوصيات التى توصلت اليها الدارسة كذلك احتوى على قائمة مراجع ومصادر علمية ساهمت فى اثراء الجانب النظرى للدارسة . الى جانب احتواء الفصل على ملخص الرسالة باللغة العربية .



عدل سابقا من قبل Misrya في الأربعاء يناير 29, 2014 11:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://misrya.yoo7.com
fars_18107

fars_18107


الدولة : مصر
ذكر عدد المـساهـمات : 1
نـقـاط : 1
تاريخ التــــسجيل : 26/01/2014
الـــعـمر : 55

محتوى كورس فن الطباعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محتوى كورس فن الطباعة   محتوى كورس فن الطباعة Emptyالأحد يناير 26, 2014 1:24 pm

الف الف شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محتوى كورس فن الطباعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محتوى كورس التبريد والتكييف
» الطباعة سلك سكرين
» دورة الطباعة بالشاش
» فنون الطباعة الحريرية ( سلك سكرين )
» محتوى الكورس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع نقابة التطبيقيين وجامعة الدول العربية  :: دورات تعليم فن الطباعة Silk Screen-
انتقل الى: